علوم تلمسان
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. G4z35015

نرجو دخولك إذا كنت من الأعضاء أو تسجيلك إذا كنت من الزوار
علوم تلمسان
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. G4z35015

نرجو دخولك إذا كنت من الأعضاء أو تسجيلك إذا كنت من الزوار
علوم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات علوم تلمسان
 
الرئيسيةدخولعلوم تلمسانأحدث الصورالتسجيلصفحة القرآن الكريم

 

 مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التائبة لله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
التائبة لله


انثى
عدد الرسائل : 507
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات.   مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 13:32

أولا ـ الترخيم :تعريفه : وهو حذف حرف أو أكثر من آخر الاسم المبني تخفيفا على وجه الاعتباط واختص بالنداء : إما لأنه لما كثر استعماله احتيج إلى التخفيف ، أو لأنه لما كان مشاهدا مخاطبا جاز حذف شيء من حروفه لدلالة الحال عليه . ولك في ذلك خياران من الإعراب : أ ـ ترك الحرف الخير من الكلمة بعد الحذف على ما هو عليه من الضبط . نحو : يا فاطمَةُ . بعد الحذف تقول : يا فاطمَ . باعتبار أن الحرف الأخير كان مفتوحا في الأصل . وإعرابه : فاطمَ منادى مبنى على الضم على التاء المحذوفة للترخيم في محل نصب . ومثله : يا صاحِ ، وأصلها يا صاحِبُ ، بكسر الحاء في الأصل فبعد حذف الحرف الأخير بقي ما قبله على حالته . ـ ومنه قول الشاعر : أفاطمَ قبل بينك متعيني وحسبك إن منعتك أن تبينيالشاهد : فاطم ، وأصلها فاطمة فحذف تاء التأنيث ، وضم أخر الكلمة باعتبارها منادى علم مبني على الضم ، ويجوز فتحها اتابعا للحركة الموجودة على الميم اصلا قبل الحذف . ب ـ مراعاة موقعه من الإعراب باعتباره منادى ، ويكون ذلك ببنائه على الضم . وهو رأي المبرد .نحو : يا عائشُ . وأصلها يا عائشَةُ . وإعرابه : عائش منادى مبنى على الضم في محل نصب . ولا يرخم إلا المنادى المبني على الضم عند أغلب الجمهور سواء كان علما مفردا ، أو نكرة مقصودة ، إلا سيبويه فأجازه في كل اسم يجوز للشاعر ترخيمه في غير النداء للضرورة . كقول الراجز : " وقد وسطت مالكا وحنظلا " الشاهد قوله : وحنظلا ، حيث رخمه ضرورة في غير النداء ، وحذف من أخره التاء ، وأصله " حنظلة " . ـ ومنه قول أبن أحمر: أبو حنش يؤرقنا وطلقٌ وعمار وآونة أثالا الشاهد قوله: " أثالا " حيث رخمه في غير النداء للضرورة فحذف من آخره التاء، وأصله أثالة . وللاسم المرخم في النداء إذا لم تتصل به تاء التأنيث عند البصريين شروط هي : 1 ـ أن يكون علما لأن الأعلام منقولة في الأكثر عن وضعها اللغوي إلى وضع ثان والنقل تغيير، وكذلك الترخيم فهو تغيير. 2 ـ أن يكون مفردا، أي لا يكون جملة في الأصل كبرق نحره لعدم تأثير النداء فيه، ولأن الجمل تحكى ولا تغير عن موضعها، وألا يكون مضافا ولا شبيها بالمضاف لكونهما معربين، ولأن المضاف والمضاف إليه جريا مجرى الكلمة الواحدة من وجه، ومجرى الكلمتين من وجه آخر. فلو رخم المضاف لرخم ما ليس بآخر الكلمة على الوجه الأول، ولو رخم المضاف إليه لرخم ما ليس بمنادى على الوجه الآخر، وكذلك حكم الشبيه بالمضاف، غير أن الكوفيين أجازوا ترخيم المضاف إليه قياسا على المركب.ـ ومنه قول الشاعر : أبا عروَ لا تبعد فكل ابن حرة سيدعوه داعي ميِتة فيجيب الشاهد قوله : أبا عرو ، حيث حذف عجر ما أضيف إليه المنادى للترخيم ، وهو حذف جائز عند الكوفيين ، وأصله " يا أبا عروة " . ثالثا ـ أن يكون المنادى زائدا عن ثلاثة أحرف، لن الثلاثي أقل الأصول في المتمكن وأخفها، فلو رخم للتخفيف لكان إجحافا وتحصيلا للحاصل. وأجاز القراء ترخيم الثلاثي إذا كان متحرك الوسط نحو : سقر، وعمر فتقول: يا عم . رابعا ـ ألا يكون مستغاثا لأنه معرب في النداء، والترخيم لا يكون إلا فيما يؤثر النداء فيه البناء . خامسا ـ ألا يكون مندوبا، لأن المراد من الندبة مد الصوت، وفي الترخيم حذفه. أما إذا كان الاسم المرخم مختوما بتاء التأنيث فلا يشترط فيه العلمية ولا الزيادة على ثلاثة أحرف. وكل ما أنّث بالهاء حذفت منه الهاء عند الترخيم، ولا فرق بين المعرفة أو النكرة في ذلك فمتال المعرفة: يا طلحة، عند الترخيم تقول: يا طلح بحذف التاء وفيه أربعة أوجه : يا طلحَ بالفتح، ويا طلحُ بالضم، وهذان الوجهان هما لغتا الترخيم كما مر معنا، والوجه الثالث تقول: ياطلحةَ بالحاق التاء مفتوحة. ومنه قول النابغة الذبياني : كليني لهم يا أميمةَ ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب الشاهد قوله: يا أميمةَ بفتح التاء، وقيل أن هذه التاء هي في الأصل هاء السكت زادها الشاعر وحركها بالفتح تبعا لحركة ما قبلها، قيل هي لغة بعض العرب ممن يبني المنادى المفرد على الفتح. والوجه الرابع أن تقول : يا طلحةُ ، بإلحاق التاء المضمومة على تقدير زيادتها. فإذا كان المنادى المرخم منتهيا بألف التأنيث الممدودة سمراء، وحمراء فعند الترخيم نقول: يا سمرَ، ويا حمرَ.ومنه قول الشاعر: يا أسمَ صبرا على ما ناب من حدث إن الحوادث ملقِيّ ومنتظَر الشاهد قوله : يا أسمَ حيث أن أصلها يا أسماء ورخمها بحذف الألف والهمزة ، وهذا رأي سيبوبهِ. وإن كان المرخم منتهيا بألف التأنيث المقصورة نحو : ليلى ، وسلمى تقول : يا ليلَ ويا سلمَ بحذف الألف وفتح آخر الكلمة . والمنادى العلم المرخم إما أن يكون مفردا ، أو مركبا ن فإن كان مفردا فمنه ما يحذف منه حرف واحد وهو نوعان : أصل وزائد . أما الأصل فنحو : حارث ، ومالك ، وعامر ، وعند الترخيم تقول : يا حارِ ، ويا مالِ ، ويا عامِ بحذف الحرف الأخير من الكلمة وبناء آخر الكلمة بعد الحذف على الكسر . والزائد إما أن يكون للتأنيث نحو : طلحة ، فتقول يا طلحَ . وإما أن يكون للإلحاق كما في معزى وهو علم تقول : يا معزَ .أو للتكثير كما في بعثرى وهو علم أيضا تقول : يا بعترَ . وقد يحذف من المنادى المرخم حرفان زائدان وهما الألف والنون مثل : عمران ، ومروان ، وعثمان وسلمان ، فنقول : عمر ، ومرو ، وعثم ، وسلم . ـ ومنه قول الفرزدق : يا مروَ إن مطيتي محبوسة ترجو الحِباء وربها لم ييأسالشاهد : قوله : يا مروَ، حيث حذف الألف والنون للترخيم، وفتح أخر الكلمة بناء على الحركة الموجودة على حرف الواو قبل الترخيم . وإن كان العلم مركبا نحو: بعلبك، حذف منه الجزء الثاني فتقول: يا بعلَ. ــــــــــــ نماذج من الشعر للتطبيق:عين الاسم المرخم واعربه. قال الشاعر : أ فاطمَ قبل بينك متعيني وحسبك إن منعتك أن تبينيقال أبن أحمر : أبو حنش يؤرقنا وطلقٌ وعمار وآونة أثالا ـ وقال شاعر آخر: أبا عروَ لا تبعد فكل ابن حرة سيدعوه داعي ميِتة فيجيب ـ قال النابغة الذبياني : كليني لهم يا أميمةَ ناصب وليل أقاسيه بطيء الكواكب قال الشاعر : يا أسمَ صبرا على ما ناب من حدث إن الحوادث ملقِيّ ومنتظَرـ قال الفرزدق : يا مروَ إن مطيتي محبوسة ترجو الحِباء وربها لم ييأسالأستاذ: عمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
usb206
نائب المدير الثاني
نائب المدير الثاني
usb206


ذكر
عدد الرسائل : 799
العمر : 55
الموقع : غرداية
العمل/الترفيه : أستاذ
المزاج : عادي
احترام قوانين المنتدى : مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. 111010
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات.   مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 13:47

pmfdk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lbenbitour47.ahlamontada.net
التائبة لله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
التائبة لله


انثى
عدد الرسائل : 507
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 27/08/2008

مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات.   مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالأربعاء 17 سبتمبر 2008, 15:20

gf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم تلمسان :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الورد اليومي من القرآن الكريم
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالأحد 03 أغسطس 2014, 18:15 من طرف usb206

» أدعية رمضانية يومية
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالثلاثاء 01 يوليو 2014, 20:09 من طرف usb206

» قصة النبي شعيب عليه السلام
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالجمعة 06 يونيو 2014, 09:44 من طرف usb206

» برنامج لحساب نتائج التلاميذ للتعليم المتوسط
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالسبت 01 فبراير 2014, 05:23 من طرف boussalem

» دروس في الاقتصاد الجزئي والكلي والدولي واقتصاد التنمية
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالجمعة 04 أكتوبر 2013, 21:21 من طرف زوليخة

» تجارة مربحة
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالجمعة 09 أغسطس 2013, 16:37 من طرف usb206

» موقع و منتديات علوم تلمسان
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 21:51 من طرف زائر

» منتديات تلمسان العربي
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالجمعة 28 يونيو 2013, 19:30 من طرف usb206

» تصاميم اسلامية
مذكرة حول موضوع الترخيم للسنة الثانية آداب وفلسفة + لغات. Emptyالجمعة 28 يونيو 2013, 19:23 من طرف usb206

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم