علوم تلمسان
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا G4z35015

نرجو دخولك إذا كنت من الأعضاء أو تسجيلك إذا كنت من الزوار
علوم تلمسان
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا G4z35015

نرجو دخولك إذا كنت من الأعضاء أو تسجيلك إذا كنت من الزوار
علوم تلمسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بكم في منتديات علوم تلمسان
 
الرئيسيةدخولعلوم تلمسانأحدث الصورالتسجيلصفحة القرآن الكريم

 

 كل ما يتعلق بالاختبارات هنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد رضا
المدير العام
المدير العام
محمد رضا


ذكر
عدد الرسائل : 520
العمر : 31
الموقع : ://tlemcen.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : على حسب الأحوال
احترام قوانين المنتدى : كل ما يتعلق بالاختبارات هنا 111010
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Empty
مُساهمةموضوع: كل ما يتعلق بالاختبارات هنا   كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالخميس 28 أغسطس 2008, 21:12




استراتيجيات للمذاكرة
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا 11
الموضوع للمهتمين من الدارسين للماجستير والدكتوراة والبكالوريوس وغيرهم ممن يجدون صعوبة في الاستذكار والمذاكرة والتذكر وحل الواجب والحفظ والتسميع وأشياء كثيرة

يقضي الإنسان منا عادة 12 سنة في المدرسة. وقد يضيف عليها 3-5 سنوات في الجامعة. ومن الممكن بعدها أن يستمر في دراسته ليحصل على الماجستير أو الدكتوراه. هذا بالإضافة إلى الدورات التعليمية في المجالات المختلفة سواء كانت متعلقة بالعمل أو بهوايات الشخص نفسه.



خلال هذه مدة الدراسة الطويلة هذه، يبذل الفرد منا جهدا ليس بسيطا للنجاح والحصول على الشهادات المطلوبة. وقد يوفّق البعض، بينما لا يوفّق الآخرين. وحتى درجة التوفيق في النجاح تختلف من شخص لآخر. بشكل عام، إن استطاع الإنسان إيجاد وسيلة مناسبة للدراسة، سيساعده ذلك على اجتياز هذه المرحلة بأقل "خسائر" ممكنة إن جاز لنا التعبير.



اليك بعض التنبيهات والنصائح التي تكوّن مجتمعة طريقة فعّالة للدراسة.

المكان المناسب لك



إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب . من الأفضل توفر الأمور التالية في هذا المكان:



سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب).



مقعد مريح.



إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إن أمكن).



من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل.

هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:



الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.



عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات. ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:



استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.



كتابة: عندما تدوّن الملاحظات.



رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.



تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال.



جزّء أوقات الدراسة



من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو ممارسة لعبة معينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه.



حاول أن لا تلجا لعملية "حشو الدماغ" الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدأون ادراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر تذكر أن الدراسة يحسن أن تكون أولا بأو ل ، القلق الذي يسبق الامتحان لا يعرف الأشخاص الذين يفعلون ذلك



جهّز نفسك ذهنيا.



مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول "كيف يمكنك" ذلك.



إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.



التبسيط.



ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:



التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين.



بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:



التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين

العامل الأول يؤدي إلى رد فعل

العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول --- يحدث رد الفعل.



الترتيب الهجائي.

افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.



نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز... الخ.



قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر.



تعلّم بينما أنت نائم.



أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك "النائم" أكثر صفاء من عقلك "المستيقظ".



الكتب



يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:



اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.



أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.



على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.



ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.



ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.



علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.



في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.



توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاءة أعلى. من هذه الطرق:



طريقة SQ3R للقراءة: وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ: تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.



تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.



تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك "ماذا أعرف عن هذه المادة؟" و "ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟". واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.



اقرأ: ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.



سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.



راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن.



ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:



راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.



إقراء الدرس قبل الحصة.



راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).



ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.



طريقة ميردر للدراسة:



المزاج: تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.



الفهم: ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.



استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.



استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.



توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:



لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟



كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟



كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟



راجع: ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.



تدوين الملاحظات وكتابة الملخصات



هذه الملاحظات والملخصات قد تكون للكتاب أو قد تكون لشرح المدرّس. وهذه بعد النصائح لكتابة هذه الملخصات:



أي أمر يؤكد عليه المدرس أو يستغرق به وقتا لإملائه أو كتابته على اللوحة يجب أن يدون في دفتر ملاحظاتك. متضمنا الرسومات البيانية وشروحاتها.



لا تحاول أن تكتب كل كلمة ينطق بها المعلّم. اكتب فقط المفاهيم الأساسية، والكلمات الرئيسية وتعاريفها. فغالبا ما يكون الكتاب ممتلئا بالتفاصيل.



إذا لم تفهم أي معلومة اطلب من المعلّم أن يعيد شرحها. إذا كان سؤالك في الفصل يسبب لك الإحراج قم بذلك بعد الفصل أو اسأل أحد الطلبة الذي تبادلت أرقام الهواتف معهم. اسأل بعد الفصل مباشرة ولا تنتظر لليوم التالي فربما تنسى سؤالك.



تأكد من عمل قائمة بجميع المصطلحات المهمة الموجودة بالكتاب، حتى إن لم يتطرق لها المعلّم في شرحه.



وإليك طريقة لتنظيم ورقة المصطلحات. ثم اكتب قائمة بالمصطلحات والمفاهيم في الجنب الأيمن أما التعاريف فاكتبها في الجنب الأيسر كهذا:



الكلمات:



- الدراسة



- التعلم

التعاريف:



- هي الأعمال التي نقوم بها لكسب المعرفة أو الفهم.



- الحصول على المعرفة أو المهارة.





اقرأ هذه القائمة بصوت عال. أثناء قراءتك ستتمكن من معرفة الأجزاء التي تحفظها جيدا. أعد كتابة الأجزاء التي لا تعرفها جيدا.



أعد قراءتهم بصوت عال كما كتبتها.(هذا الأسلوب يجمع بين الطرق الأربعة للتعلم: الرؤية، التسميع، الاستماع، الكتابة).



الآن ابدأ باختبار نفسك. اخفي التعاريف بورقة فارغة وحاول أن تكتب تعريف كل مصطلح من المصطلحات. عندما تنهي الصفحة تأكد من إجاباتك. أعد كتابة المصطلحات التي لم تعرفها.



ثم اخفي المصطلحات وانظر إن كان بإمكانك كتابة المصطلحات من خلال قراءتك للتعاريف. مرة أخرى اكتب المصطلحات المفقودة. وابدأ العملية من جديد. في كل مرة ستقصر قائمتك إلى أن يبقى لديك القليل من الأمور التي تعاني مشاكل في تذكرها.



أخيرا، في اليوم الذي يسبق الامتحان، اقرأ جميع صفحات ملاحظاتك (الملاحظات الأصلية بالإضافة إلى القوائم المعادة كتابتها) بصوت عال. اختبر نفسك إن شعرت أن هذا ضروري. واقرأ آخر ورقة من الملاحظات المعاد كتابتها التي تحتوي على أصعب الأمور للتذكر قبل ذهابك للنوم. اقرأ هذه القائمة مجددا قبل الدخول للامتحان.



نصائح للاختبار



هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:



صح أم خطأ، الخيارات المتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.



ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجابة على كل قسم.



اقرأ الأسئلة المقالية أولا قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي.



تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل، فيمكنك الرجوع له لاحقا، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة.



أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية.



كن حذرا من الأسئلة السلبية مثل "ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين؟". "أي من الكلمات التالية ليست فعلا".



إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.



اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.



الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع:



ابتدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء.



اقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال.



ابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.



ركز على النقاط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.



انهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك في خطوط عريضة.



الخاتمة



أشكرك على قراءتك هذه الدورة. وأتمنى أن تساعدك هذه الوسائل على تطوير مستواك الدراسي أو إيجاد وسائل جديدة لعمل ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tlemcen.ahlamontada.net
slimane
عضو جديد
عضو جديد



ذكر
عدد الرسائل : 5
العمل/الترفيه : متأمل
المزاج : هاديء جدا
تاريخ التسجيل : 12/11/2008

كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل ما يتعلق بالاختبارات هنا   كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالأربعاء 12 نوفمبر 2008, 01:08

شكرا جزيلا على التوصيات الهامة المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم تلمسان :: المنتديات التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الورد اليومي من القرآن الكريم
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالأحد 03 أغسطس 2014, 18:15 من طرف usb206

» أدعية رمضانية يومية
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالثلاثاء 01 يوليو 2014, 20:09 من طرف usb206

» قصة النبي شعيب عليه السلام
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالجمعة 06 يونيو 2014, 09:44 من طرف usb206

» برنامج لحساب نتائج التلاميذ للتعليم المتوسط
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالسبت 01 فبراير 2014, 05:23 من طرف boussalem

» دروس في الاقتصاد الجزئي والكلي والدولي واقتصاد التنمية
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالجمعة 04 أكتوبر 2013, 21:21 من طرف زوليخة

» تجارة مربحة
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالجمعة 09 أغسطس 2013, 16:37 من طرف usb206

» موقع و منتديات علوم تلمسان
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالإثنين 22 يوليو 2013, 21:51 من طرف زائر

» منتديات تلمسان العربي
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالجمعة 28 يونيو 2013, 19:30 من طرف usb206

» تصاميم اسلامية
كل ما يتعلق بالاختبارات هنا Emptyالجمعة 28 يونيو 2013, 19:23 من طرف usb206

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم