علوم تلمسان


نرجو دخولك إذا كنت من الأعضاء أو تسجيلك إذا كنت من الزوار


مرحبا بكم في منتديات علوم تلمسان
 
الرئيسيةالأعضاءالمجموعاتدخولعلوم تلمسانس .و .جبحـثالتسجيلصفحة القرآن الكريم

شاطر | 
 

 الرقية كلمة حق أريد بها باطل (1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hackernet
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 47
العمر : 108
الموقع : جزيرة النت
العمل/الترفيه : Pirate
المزاج : أكره الشعودة و المشعودين
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: الرقية كلمة حق أريد بها باطل (1)   الثلاثاء 14 يوليو 2009, 14:26

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين
أمّا بعد




تعريف الرقـية:

يفيد لسان العرب بأن أرقاه تعني تهدئة الإنسان لذا فإن الرقية هي التعويذة أو الحماية. وتقول: اسْتَرْقَـيْتُه فرقَانـي رُقْـية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًـى. يقال: رَقَـى الراقـي رُقْـيةً و رُقـيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث فـي عُوذَتِه، قال ابن الأَثـير: الرُّقْـية العُوذة التـي يُرْقـى بها صاحبُ الآفةِ كالـحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.

يقول الله سبحانه وتعالى:﴿كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ [ القيامة:27].

وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَال:َ ﴿سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّه﴾ِ.

وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ: ﴿نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ﴾.

وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: ﴿رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ﴾.

وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَال:َ ﴿شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا﴾.

شروط الرقـية:
يقول ابن حجر العسقلاني: يتخلص من كلام أهل العلم أن الرقية تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط و هي:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم.
2- أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه.
3- أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى.


هناك أمور منكرة وأخطاء تحدث بكثرة لدى زنادقة الرقية لابد من التنبيه عليها ومنعها.
ومن أبرزها ما يلي :
1
- الرقية عبر مكبران الصوت، وعبر الهاتف، وعلى مجموعة من الناس . جاء في فتوى للجنة الدائمة للإفتاء : ( الرقية لابد أن تكون على المريض مباشرة، ولا تكون بمكبرات الصوت ولا بواسطة الهاتف، لأن ذلك يخالف ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم وأتباعهم بإحسان في الرقية، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).
2- مس المرأة .
إذ لا يجوز للراقي أن يمس شيئاً من بدن المرأة إلا من تحل له في الشرع .
قالت اللجنة الدائمة للإفتاء (لا يجوز للراقي أن يمس بدن المرأة التي يرقبها لما في ذلك من الفتنة، وإنما يقرأ عليها بدون مس).
3- جعل الرقية وسيلة تشخيصية .
فالرقية جعلها الله سبباً من أسباب الشفاء، وسواء عرف المرض أولا، ولم يجعلها الله وسيلة لمعرفة سبب المرض هل هو عين أو سحر أو غير ذلك .
وقد يمكن أن يظهر للراقي شيء من ذلك لكن الجزم به غير ظاهر .
4- الخلوة بالمرأة .
فلا يجوز للراقي ولا لغيره أن يخلو بامرأة أجنبية عنه . عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا يخلو رجل بامرأة إلا معها محرم).
5- ضرب المريض أو ربطه.

حكم الرقـية:
يقول الأسيوطي وأجمع العلماء على جواز الرقية عند اجتماع ثلاث شروط:
1- أن لا يكون فيها شرك ولا محرم
2- أن يكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته وبلسان عربي وبما يفقه معناه.
3- أن يعتقد بأن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى.

تأثير الرقية في المرقي:
يقول ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين، أمر من عند المعالج وأمر من جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان. والثاني من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من يكتفي بقوله "اخرج منه" أو يقول "بسم الله" أو يقول "لاحول ولا قوة إلا بالله" ونبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان يقول: ﴿أخرج عدو الله أنا رسول الله﴾.

ويقول في الطب النبوي: ومن انفع علاجات السحر الأدوية الإلهية، بل هي أدويته النافعة بالذات، فانه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها، وكلما كانت أقوى وأشد، كانت أبلغ في النشرة، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه، فأيهما غلب الآخر، قهره وكان الحكم له، فالقلب إذا كان ممتلئا من الله مغمورا بذكره، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع إصابة السحر له، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.

ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي، فلو أنك أجبرت المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني ويكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب، بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي، معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.

أقسام الرقية:

* الرقية الشرعية:
وهي ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: ﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك﴾.

* الرقية البدعية:
هي كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد﴾ كما اخبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.

* الرقية الشركية:
هذا النوع مناف للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من الشرك﴾ رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hackernet
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 47
العمر : 108
الموقع : جزيرة النت
العمل/الترفيه : Pirate
المزاج : أكره الشعودة و المشعودين
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

مُساهمةموضوع: الرقية كلمة حق أريد بها باطل (2)   الثلاثاء 14 يوليو 2009, 14:31

أصبحت الرقية الشرعية نشاط هائل من حولنا، يمارسه من دون ضبط وربط المئات، فيعالجون بفتوحاتهم النورانية، مئات آلاف من المرضى النفسيين، ينفخون وينفثون، ويمسحون بالزيت والماء على الرؤوس والأبدان، فيسقط البعض صرعى، بينما يتلوى آخرون على الأرض، ممن يعيشون هذا الوهم، بل إنهم يضربون ضحاياهم لإخراج الجن من أجسادهم فيقتلون و يعوقون

فإننا بحاجة إلى تنظيم ما يعتبره العقلاء، وأصحاب الفطنة مجرد خزعبلات مخالفة للسُنة الصحيحة، ومنهج السلف الصالح، بينما يعتبره الزنادقة و المشعودون و دجالون ومحتالون - علماً شرعياً، وعلاجاً معتبراً.

ما هذا العبث؟

والأغرب أننا بعد كل هذا نزعم أننا "سلفيون"، ولكننا نفارق السلفية الصحيحة ومنهاجها الرباني الرافض للبدع والخرافات، بغرقنا في مثل هذه الخزعبلات. إن من أبرز مزايا العقيدة السلفية هو تأكيدها على علاقة العبد بربه مباشرة، دون وسيط، ورفضها الصارم لكهنوت من يزعمون أنهم أولياء الله الصالحون، يشفعون للعبد ويتوسطون له عند ربه. فمن أين خرج علينا كل هؤلاء الصالحين الذين يجمعون المرضى و الذين أغلبهم نساء ، فيخرج واحدهم عليهم بعدما ينقطع نفس المنتظرين، ومن حوله أتباعه كأنهم كهنة المعبد ليكملوا تلك الصورة البغيضة التي جاء الإسلام للقضاء عليها، فينفث في هؤلاء، ويرش الماء على أولئك، ويمسح الزيت على جبين آخرين، فيعالج الصريع، والموسوس، والمكتئب، المصاب بانفصام الشخصية، كلهم دفعة واحدة، دون أن يجلس مع أحدهم إلا لو دفع أكثر، وألح في الموعد، هو أو أهله الذين تخبطوا في الجهل وغرقوا في الخرافة.

يجب أن نعترف أن لدينا خللاً كبيراً في الثقافة التي باتت سائدة بين العامة، روجت لها مدارس وصحف وخطباء ودعاة كثر متورطون معهم بل شركاء تستروا بالدين لمنع نقدهم والرد عليهم لحماية مكاسبهم، وحان الوقت لحركة إصلاحية سلفية صحيحة تعيدنا إلى الفهم الحقيقي للدين

و أخيرا انظروا من خلال هذا الرابط كيف يستعبط هؤلاء الزنادقة عقول الناس بقصص من نسج خيالهم جمعوا فيها بين الخبث و الفسق لا يصدقها ذوي العقول السليمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رضا
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 520
العمر : 25
الموقع : ://tlemcen.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : على حسب الأحوال
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الرقية كلمة حق أريد بها باطل (1)   الثلاثاء 14 يوليو 2009, 14:50

مشكوووور أخي على اموضوع



ـــــــــــــــــــــــــــــــ


مرحبا بكم معنا في منتديات علوم تلمسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tlemcen.ahlamontada.net
محمدالأمين الأنصاري
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
عدد الرسائل : 10
العمل/الترفيه : إمام مسجد ومعالج بالرقية الشرعية والحجامة
المزاج : الله أكبر
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الرقية كلمة حق أريد بها باطل (1)   الثلاثاء 14 يوليو 2009, 20:16

موضوعك قيم... لكنه مسروق من مراجع عدة..هذه أمور شرعية يعرفها كثير من الناس خاصة نحن الجزائريين والحمد لله ...لكن حتى أنت تكتب هذه المواضيع هي حق تريد بها باطلا...أليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟ قل ما عندك ولا تسرق المواضيع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرقية كلمة حق أريد بها باطل (1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
علوم تلمسان :: المنتدى الاسلامي :: منتدى الرقية الشرعية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الورد اليومي من القرآن الكريم
الأحد 03 أغسطس 2014, 18:15 من طرف usb206

» أدعية رمضانية يومية
الثلاثاء 01 يوليو 2014, 20:09 من طرف usb206

» قصة النبي شعيب عليه السلام
الجمعة 06 يونيو 2014, 09:44 من طرف usb206

» برنامج لحساب نتائج التلاميذ للتعليم المتوسط
السبت 01 فبراير 2014, 05:23 من طرف boussalem

» دروس في الاقتصاد الجزئي والكلي والدولي واقتصاد التنمية
الجمعة 04 أكتوبر 2013, 21:21 من طرف زوليخة

» تجارة مربحة
الجمعة 09 أغسطس 2013, 16:37 من طرف usb206

» موقع و منتديات علوم تلمسان
الإثنين 22 يوليو 2013, 21:51 من طرف زائر

» منتديات تلمسان العربي
الجمعة 28 يونيو 2013, 19:30 من طرف usb206

» تصاميم اسلامية
الجمعة 28 يونيو 2013, 19:23 من طرف usb206

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم